أمراض الروماتيزم عبارة عن التهاب يصيب الجسم وتصنف بأنها واحدة من أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في مهاجمة جهازك المناعي للمفاصل والعضلات والعظام والأعضاء. ويعد مرض التهاب المفاصل أكثر أمراض الروماتيزم شيوعاً. وبالرغم من ذلك، فإن هناك أكثر من 200 نوع من الاضطرابات الروماتيزمية والعضلية الهيكلية التي تستهدف إصابة مناطق مختلفة من الجسم وتشمل العظام والأربطة والأوتار والعضلات والأعصاب.

قد تؤثر تلك الأمراض بشكل خطير على قدرة الجسم على الحركة وقد يكون صعباً عليك أداء المهام البسيطة مثل الطهي أو المشي. كذلك من المعروف أن تلك الحالات المرضية لا تصيب كبار السن فقط، ولكن قد تصيب جميع الأعمار بما في ذلك الأطفال والشباب البالغون. هناك حاجة ملحة لسرعة التشخيص واتباع أساليب العلاج في أقرب وقت ممكن للوقاية من الإصابة بالأضرار الطويلة المدى على المفاصل والمضاعفات المتعلقة بالحالة المرضية.

الأعراض

قد تشمل حالات الروماتيزم العلامات والأعراض التالية:

  • ألماً وتورماً وسخونة في المفاصل
  • الشعور بألم وتصلب في المفاصل يسوء عادةً في أوقات الصباح وبعد أوقات الراحة وعدم النشاط لبرهة من الوقت
  • الإرهاق والحُمى وفقدان الشهية
  • انقباضات/ تشنجات في العضلات
  • ألماً يزداد سوءاً أثناء الحركة
  • اضطراب النوم

ناهيك عن هذه الأعراض الشائعة، قد تحدث بعض الأعراض المحددة التي تصاحب حالات الروماتيزم المختلفة. فعلى سبيل المثال، عادةً ما يتسبب مرض الذئبة الحمراء في ظهور طفح جلدي في الوجه.

حالات الروماتيزم المختلفة

فيما يلي بعض الحالات التي يجب أن تكون على دراية بها:

  • ألم في العظام والعضلات والمفاصل: كذلك يُعرف هذا المرض بالألم العضلي الهيكلي، هذه الحالة تتسبب في الشعور بألم في العظام وتيبس المفاصل والتهابها وظهور تشنجات وانقباضات في العضلات. كثيراً ما يعمل زيادة النشاط البدني على أن يزداد الألم العضلي الهيكلي سوءاً.
  • الإرهاق والخمول: قد يصاب الكثيرون ممن يعانون من أمراض الروماتيزم دائماً بالتهاب المفاصل. مما قد يؤدي بدوره إلى الشعور بالضعف العام والخمول والتعب والإرهاق.
  • التهاب المفاصل
  1. التهاب المفاصل العظمي: تعد هذه الحالة هي الأكثر شيوعاً من أنواع التهاب المفاصل، وتزداد سوءاً حسب المرحلة العمرية وشدة النشاط البدني. وهو ينطوي على تلف ناتج عن التآكل في غضروف المفصل، ويعد الغضروف الطلاء الصلب على أطراف العظام والذي يشكل مفصلاً. قد ينتج عن تلف الغضروف احتكاك العظام مباشرةً ببعضه مما يتسبب في الشعور بالألم وتقييد الحركة.
  2. التهاب المفاصل الروماتويدي: التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالةٌ من أمراض المناعة الذاتية، لا يحدث نتيجة التآكل والتلف، ولكنه يظهر خطأ جهاز المناعة في مهاجمة أنسجة جسمك الذاتية فيهاجمها ويتلفها. يصيب مرض التهاب المفاصل الروماتويدي بطانة المفاصل مما قد يتسبب بدوره في الشعور بتورم مؤلم يؤدي في النهاية إلى احتكاك العظام وتشوه المفاصل.
  3. التهاب المفاصل الصدفي: يظهر التهاب المفاصل في الصدفية في المرضى الذين يُعانون من الصدفية الجلدية، وهي عبارة عن حالة تتسبب في ظهور بقع حمراء على الجلد يعلوها قشور فضية اللون. قد تؤثر هذه الحالة على أي جزء في الجسم، بما في ذلك أطراف الأصابع والعمود الفقري وقد تتراوح من حالة خفيفة إلى شديدة.
  • ألم الرقبة والظهر: كذلك يشتهر بمرض التهاب الفقار والذي تظهر أعراضه في صورة التهاب في عظام العمود الفقري، وكثيراً ما يؤدي إلى الشعور بألم حاد في الرقبة والظهر.
  1. التهاب المفاصل الفقارية: التهاب المفاصل الفقارية عبارة عن نوع من التهاب المفاصل الذي يهاجم العمود الفقري وفي بعض الحالات يضم المفاصل والذراعين والساقين. ويعد العرض الرئيسي الشائع في أغلب حالات المرضى الشعور بألم سفلي في الظهر.
  2. التهاب الفقار المقسط: التهاب الفقار المقسط هو مرض التهابي يمكن أن يتسبب مع مرور الوقت في التحام بعض العظام في العمود الفقري (الفقرات) معًا مما يجعل الحركة أكثر صعوبة ويقلل من المرونة. وفي أغلب الأحيان، يكون مرض التهاب الفقار المقسط مرضاً وراثياً. يظهر بداية في مرحلة المراهقة وفي عمر العشرينيات ويؤثر على الذكور مرتين إلى 3 مرات في الأغلب أكثر من الإناث.
  • أمراض المناعة الذاتية: تشمل أمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية أمراضاً مثل الذئبة الحمراء ومتلازمة شوجرن ومتلازمة أضداد الشحوم الفسفورية. كثيراً ما تحدث متلازمة شوجرن مصاحبة لاضطرابات أخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمراء.
  • هشاشة العظام ونقص فيتامين د: تتسبب هشاشة العظام في ضعف العظام وهشاشتها مثل السقوط أو الدفع البسيط مما قد يؤدي إلى الإصابة بالكسور. تصبح السيدات الأكبر سناً بعد مرحلة انقطاع الطمث أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام. كذلك نقص فيتامين د قد يتسبب في فقد كثافة العظام مما قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بهشاشة العظام والكسور.
  • الاعتلال العضلي الالتهابي والالتهاب الوعائي: الاعتلال العضلي الالتهابي هو مجموعة من الأمراض التي تنطوي على التهاب العضلات المزمن وضعف العضلات. يحدث الالتهاب الوعائي نتيجة التهاب الأوعية الدموية حيث تتهيج جدران الأوعية الدموية ويتغير سمكها ومرونتها مما يؤثر على تدفق الدم إلى الأنسجة والأعضاء. ومن أعراضه الشائعة ألم في المفاصل والعضلات والإرهاق والحُمى.
  • النقرس: يعد النقرس أحد الأشكال الشائعة من التهاب المفاصل التي قد تؤثر على الرجال أكثر من السيدات. تنطوي أعراض النقرس على نوبات شديدة ومفاجئة من الشعور بالألم والتورم والاحمرار والألم في مفصل واحد أو أكثر وكثيراً ما يكون في إصبع إبهام القدم. كريستالات حمض اليوريك، والتي تتكون عندما يزداد حمض اليوريك في الدم مما قد يتسبب في الإصابة بالنقرس.
  • النقرس الكاذب: يعد النقرس الكاذب أحد أشكال التهاب المفاصل التي تنطوي على نوبة تورم مؤلمة ومفاجئة في مفصل واحد أو أكثر. يستهدف مفاصل الركبة وفي بعض الأحيان الرسغ والكاحل. ترتبط هذه الحالة بترسب بلورات بيروفوسفات الكالسيوم التي تؤثر على قدرة المفاصل وخاصة مع تقدم العمر.
  • الألم العضلي الليفي وروماتيزم الأنسجة الرخوة: يضم روماتيزم الأنسجة الرخوة فئة من الاضطرابات التي ينتج عنها الألم أو التورم أو الالتهاب غير الناتج عن التهاب المفاصل في الأنسجة. ومن ضمن الاضطرابات التي تصاحب روماتيزم الأنسجة الرخوة التهاب الوتر والألم العضلي الليفي وغيرها الكثير. ومن المؤشرات الشائعة لمرض الألم العضلي الليفي آلام العضلات الحادة إلى جانب التعب وضعف النوم والذاكرة.

متى ينبغي استشارة الطبيب؟

الجميع قد يعاني من ألم في المفاصل أو العضلات من وقتٍ إلى آخر، ولكن إذا استغرق الأمر وقتًا أطول للشفاء أو الشعور بألم شديد، يُنصح بإجراء تقييم لأمراض الروماتيزم. أخصائيو الروماتيزم هم عبارة عن مجموعة متخصصة في تشخيص التهاب المفاصل وأمراض الروماتيزم والتحكم فيه وعلاجه لكل من يعاني سواء كان الأطفال أو البالغين. تحدث الإصابة بأمراض الروماتيزم بصفة وراثية، لذلك فإن هناك أهمية للوعي بالتاريخ المرضي في العائلة.

يُقترح إجراء فحص مبكر إذا كان لديك:

  • المرضى من الأقارب المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء
  • المرضى من الأقارب المصابين بأمراض روماتيزمية
  • ألم في المفاصل يزداد سوءاً بشكل سريع
  • تاريخ من الإصابات المتعلقة بالمفصل أو العظام

أساليب العلاج

  • العلاج بالتسريب الوريدي: تستخدم أدوية التسريب الوريدي في الحالات المتوسطة إلى الخطيرة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. تنتقل علاجات التسريب الوريدي مباشرةً داخل مجرى الدم مع قدرتها الهائلة في استهداف القضاء على الالتهاب من مصدره. ينتج عن هذه العملية امتصاص أفضل للعلاج. تتم إجراءات حقن المفاصل والأنسجة الرخوة في أجواء مريحة وهادئة.
  • الحقن البيولوجية: تستخدم الحقن البيولوجية لاستهداف جزيئات محددة، والتي تتسبب بشكل عام في حدوث الالتهاب مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. يشتهر عن العوامل البيولوجية قدرتها على وقف عملية الالتهاب، وهذا الالتهاب يحدث نتيجة تلف المفصل في حالة التهاب المفاصل الروماتيزمي. تعرف هذه الحقن بفاعليتها الفائقة نتيجة أنها تستهدف مناطق بعينها. كما أن الطبيب هو الشخص الأفضل لتوجيهك بشأن الحقنة البيولوجية الأنسب لحالتك المرضية.
  • تصوير الاضطرابات العضلية الهيكلية بالموجات فوق الصوتية: تتمكن أساليب التصوير بالموجات فوق الصوتية العالية الجودة من اكتشاف علامات الالتهاب والتلف مثل فقدان الغضروف أو احتكاكات العظام. كما يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية من تقليل التهاب الأغماد المحيط بالأوتار.
  • أساليب العلاج غير الجراحية: قد يتم معالجة بعض الحالات المحددة عبر الجلد بدلاً من التدخل الجراحي. يساعد العلاج البدني والمهني في تخفيف الألم وتقليل الالتهابات، كما يساعد بالحفاظ على بنية المفصل ووظيفته في حالات المرضى الذين يعانون من أمراض القرص التنكسي وألم في الرقبة والكتف والظهر والكوع والركبة والكاحل.
  • الحقن المفصلي أو حقن الأنسجة الرخوة: يمكن استخدامه في حالات مثل التهاب الوتر والتهاب التجويف الكيسي والتهاب المفاصل العظمي
  • الأدوية: يوجد العديد من الأدوية لتقليل آلام المفاصل والتورم والالتهاب والقضاء على المرض أو تقليله. يعتمد نوع العقاقير التي يوصي بها الطبيب على شدة مرض الروماتيزم وكيفية استجابة المريض للأدوية.
  • العناية الخاصة: تتوفر هذه العناية للمرضى المصابين بأمراض روماتيزمية مزمنة مثل التهاب المفاصل الصدفي حيث يكون العلاج غير ممكن. يستهدف العلاج التحكم في الأعراض وحماية المفصل من التلف. بدون توفير العناية والعلاج المناسب، قد تؤدي هذه الأمراض إلى عجز المريض.
  • الجراحة: هناك العديد من خيارات العلاج التي تتيح التحكم المناسب للعديد من حالات أمراض الروماتيزم. وعندما يصبح تلف العظام نتيجة حالات التهاب المفاصل شديداً أو ألمه غير محتمل باستخدام الأدوية تكون الجراحة هي الأداة المناسبة لاستعادة وظيفة المفصل التالف وقدرته الطبيعية.

الإجراءات الوقائية

فيما يلي القليل من الخطوات التي قد تتخذها للحفاظ على صحة عظامك ومفاصلك وعضلاتك:

  • تأكد من تناول أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د ضمن نظامك الغذائي.
  • يوصى باستهلاك السمك وزيت السمك الغني بالعديد من العناصر الغذائية وخاصة أحماض أوميجا 2 الدهنية وفيتامينات أ ود.
  • يوصى باستهلاك البقوليات ومنتجات الألبان القليلة الدسم والخضراوات والفواكه يومياً، ويجدر تجنب تناول اللحوم المصنعة والأطعمة المقلية.
  • الامتناع عن التدخين يعد خطوة مثالية. يؤثر التدخين والتعرض لدخان السجائر على الجهاز المناعي حيث يعمل على زيادة إجهاد الجسم والتسبب في حدوث الالتهابات.
  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية أو حتى التمارين الرياضية المنخفضة التأثير قد يساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة.

قد تحافظ المداومة على اتباع أساليب الرعاية الصحية المناسبة والملائمة للعظام على الوقاية من الأمراض الروماتيزمية وإبقائها بعيداً عنك وخاصة عند التقدُّم في العمر. ولكن قد تكون الوقاية ليست دائماً في الإمكان وخاصةً في الحالات المرضية التي تكون ذات طبيعة وراثية أو أحد أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب الفقار المقسط والألم العضلي الليفي والذئبة الحمراء وغيرها. ينبغي استشارة الطبيب دون تأخير لتجنب تدهور حالتك المرضية/ الحالات المرضية.

التثقيف الطبي

الإصابات الرياضية لدى البالغين

تعتمد الصحة الجسدية على ممارسة الرياضة وأداء التمارين الرياضية بشكل أساسي. يحافظ ذلك أيضاً على اللياقة البدنية للفرد ويمنحه شكل جسم جميل ومتناسق، كما يقي من الإصابة ببعض الأمراض مثل ارتفاع الكوليسترول..
اقرأ المزيد

تنظير المفصل

تنظير المفصل هو إجراء جراحي يستخدمه الأطباء لفحص وتشخيص وعلاج المشاكل داخل المفصل. يقوم الجراح بعمل شق صغير وإدخال كاميرا دقيقة تسمى منظار المفصل في مفصل المريض..
اقرأ المزيد

Rheumatic diseases are autoimmune and inflammatory diseases that cause your immune system to attack your joints, muscles, bones and organs. Arthritis is the most commonly talked about rheumatic disease. However, there are more than 200 rheumatic and musculoskeletal disorders that can target different parts of your body, including bones, ligaments, tendons, muscles and nerves.

These diseases can seriously affect your body’s mobility and make it difficult to perform simple tasks like cooking or walking. One should also know that these medical conditions do not only affect the old, it can affect all age groups including children and young adults. Earliest possible diagnosis and treatment are needed to prevent long term damage to joints and related complications.

Symptoms

Signs and symptoms of rheumatic conditions may include:

  • Tender, warm, swollen joints
  • Joint stiffness and pain that is usually worse in the mornings and after inactivity
  • Fatigue, fever and loss of appetite
  • Muscle twitches/spasms
  • Pain that worsens with movement
  • Sleep disturbance

Apart from these shared symptoms, different conditions present with some specific symptoms as well. For example, lupus usually causes a facial rash.

Various Rheumatic Conditions

Here are some conditions to be aware of:

  • Bone, muscle and joint pain: Also known as musculoskeletal pain, this condition can cause bones to ache, joints to become stiff and inflamed, and muscles to experience spasms and cramps. Increased physical activity often makes musculoskeletal pain worse.
  • Fatigue and lethargy: Many people with rheumatic conditions can have permanently inflamed joints. This can lead to general weakness, drowsiness and exhaustion that is fatigue.
  • Arthritis:
  1. Osteoarthritis: This is the most common type of arthritis, worsening with age and severity of physical activity. It involves wear-and-tear damage to a joint’s cartilage, which is the hard coating on the ends of bones where they form a joint. Cartilage damage can result in bone grinding directly on bone, which causes pain and restricted movement.
  2. Rheumatoid arthritis: An autoimmune disorder not caused by wear or tear, rheumatoid arthritis occurs when the immune system mistakenly attacks its own body’s tissues. Rheumatoid arthritis affects the lining of joints, causing a painful swelling that can eventually result in bone erosion and joint deformity.
  3. Psoriatic arthritis: Psoriatic arthritis is a form of arthritis that affects people who have psoriasis, a condition that causes red patches of skin topped with silvery scales. This condition can affect any part of the body, including fingertips and spine, and can range from relatively mild to severe.
  • Neck and back pain: Also known as Spondylitis involves inflammation in spinal bones, or vertebrae, often leading to acute neck and back pain.
  1. Spondyloarthritis: Spondyloarthritis is a type of arthritis that attacks the spine and, in some people, the joints of the arms and legs. The main symptom in most patients is low back pain.
  2. Ankylosing spondylitis: Ankylosing spondylitis is an inflammatory disease that, over time, can cause some of the bones in the spine (vertebrae) to fuse together making movement tougher and lowers flexibility. Ankylosing spondylitis is mostly hereditary. It tends to start in the teens and in 20s and affects males 2-3 times more often than females.
  • Autoimmune conditions: Autoimmune conditions with rheumatic components include lupus, Sjögren’s syndrome, antiphospholipid antibody syndrome. Sjögren’s syndrome often occurs in combination with other such disorders, such as rheumatoid arthritis and lupus.
  • Osteoporosis and vitamin D deficiency: Osteoporosis causes bones to become weak and brittle, such that even a minor fall or push can cause fractures. Older women who are past menopause are at highest risk. Low vitamin D intake can cause bone loss, leading to osteoporosis and fractures.
  • Inflammatory myopathies and vasculitis: Inflammatory myopathies are a group of diseases that involve chronic muscle inflammation and muscle weakness. Vasculitis involves an inflammation of the blood vessels as vessel walls become thick and narrow, affecting blood supply to tissues and organs. Muscle and joint pain, fatigue and fever are common symptoms.
  • Gout: Gout is a common form of arthritis that affects men more than women. It involves sudden, severe attacks of pain, swelling, redness and tenderness in one or more joints, most often in the big toe. Uric acid crystals, which form when there is too much uric acid in the blood, can cause gout.
  • Pseudogout: Pseudogout is one form of arthritis that involves sudden and painful swelling in one or more joints. It mostly targets the knee joints and sometimes the wrists and ankles. This condition is linked to the presence of calcium pyrophosphate dihydrate crystal deposits that affect the joints especially with aging.
  • Fibromyalgia and soft tissue rheumatism: Soft-tissue rheumatism comprises a category of disorders that produce pain, swelling, or inflammation not caused by arthritis in the tissues. The disorders include tendinitis and fibromyalgia among others. Acute muscle pain along with fatigue, poor sleep and memory are common indicators of fibromyalgia.

When to seek doctor’s advice?

Everyone experiences muscle and joint pain from time to time, but if it takes more time than expected to heal or causes intense pain, you may be advised to go for a rheumatology evaluation. Rheumatologists are specialists in diagnosing, managing and treating arthritis and rheumatic diseases in both children and adults. Rheumatic conditions tend to run in the family, so it is important to be aware of your family’s medical history.

An early check-up is suggested if you have:

  • Relatives with autoimmune diseases like Lupus
  • Relatives with rheumatic conditions
  • Joint pain that worsens rapidly
  • A history of bone or joint related injury

Treatments

  • Infusion therapy: Infusion medications are used for moderate to severe cases of conditions like rheumatoid arthritis. Infusion treatments are administered directly into the bloodstream with the ability to target inflammation at the source. This process results in better absorption of the treatment. Joint and soft tissue injections are administered in a relaxing setting.
  • Biologic injections: They are used to target specific molecules, which generally cause inflammation in a rheumatoid arthritis condition. Biologic agents are known to cut down the inflammatory process, which results in joint damage in rheumatoid arthritis. These injections are known to be more effective as they are specifically targeted. Your doctor will be the right person to guide you on which biologic can suit your condition.
  • Musculoskeletal ultrasounds: High quality ultrasounds are able to detect signs of inflammation and damage like loss of cartilage or bone erosions. Ultrasound can also help reduce inflammation of the sheaths surrounding tendons.
  • Non-surgical treatments: Certain conditions can be treated through the skin rather than invasive surgery. Physical and occupational therapy can relieve pain, reduce inflammation, and help preserve joint structure and function for patients with disc diseases, neck, shoulder, back, elbow, knee and ankle pain.
  • Soft tissue and Intra-articular injections: can be used in conditions like tendinitis, bursitis and osteoarthritis
  • Medication: There are many medications to decrease joint pain, swelling, and inflammation, and prevent or slow down the disease. The type of drugs that a doctor recommends will depend on the severity of the rheumatic condition and how well you respond to the medications.
  • Specialty care: This is offered for patients with chronic rheumatic diseases like psoriatic arthritis, where cure is not possible. Treatment is aimed at controlling symptoms and preventing joint damage. Without proper care and treatment, these conditions can be disabling.
  • Surgery: These are the multiple treatment options, which allow for proper management of many rheumatic conditions. It is when bone damage from conditions like arthritis has become severe or pain is not controlled with medications, that surgery becomes the tool to restore function to a damaged joint.

Preventive Measures

Following are a few steps that you can take as a prevention to preserve your bone, joint and muscle health:

  • Make sure that your diet is calcium and vitamin D rich.
  • Consume fish and fish oil, which are rich in a number of nutrients, particularly omega-3 fatty acids and vitamins A and D.
  • Legumes, low fat dairy and daily fruit and vegetable intake are recommended, while processed meats and fried food should be avoided.
  • Quitting smoking is ideal. Smoking and exposure to cigarette smoke can affect the immune system by increasing stress on the body and triggering inflammation.
  • Regular exercise, even low-impact exercise, can help with chronic disease prevention.

Maintaining proper bone and health care can keep many severe rheumatic conditions at bay, which is especially important with aging. However, prevention may not always be possible, especially when the condition is of genetic origin or an autoimmune disease like ankylosing spondylitis, fibromyalgia, lupus and so on. You should consult a doctor without delay to avoid worsening of your condition/s.

PATIENT EDUCATION

Second Opinion

Having surgery is a big decision and you need to be sure you are making the right choice.
Read more

Nerve Root Compression

Root nerves are cables that exit the vertebral canal branching out from the spinal cord, at each level of our spine carrying signals in and out of the brain. Compression is caused by..
Read more