يحدث مرض الارتجاع المَعدي المريئي (GERD) عندما يتكرر ارتداد حمض المعدة إلى الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة (المريء).  ويمكن أن يؤدي هذا الارتداد (الارتجاع الحمضي) إلى تهيُّج بطانة المريء. كما يمكن أن يُشكل هذا المرض عقبة رئيسية في حياتك اليومية ويُقلل من خيارات الأطعمة التي يمكنك تناولها.

يُعاني الكثير من الناس من الإصابة بارتجاع المريء. ويُعرف مرض الارتجاع المعدي المريئي بأنه ارتداد حمضي خفيف يحدث مرتين على الأقل في الأسبوع، أو ارتجاع حمضي متوسط أو حاد يحدث مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. ويمكن لمعظم الأشخاص السيطرة على الانزعاج الناتج عن الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي (GERD) بإدخال تغييرات إلى نمط الحياة وباستخدام الأدوية المتاحة والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية. لكن قد يحتاج بعض المرضى المصابين بداء الارتجاع المَعدي المريئي (GERD) إلى تناول أدوية ذات تأثير ومفعول أقوى أو إلى تدخل جراحي للتخفيف من حدة الأعراض.

مدى انتشار المرض في الشرق الأوسط

تشير الدراسات إلى أنه تبلغ معدلات الإصابة بهذا المرض من 7 % وحتى 33.1 % تقريباً من سكان الشرق الأوسط وتتزايد هذه النسب في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم الغربي.

ووفقاً للدراسات والأبحاث، لوحظ انتشار مرض ارتجاع المريء من 8.7 إلى 33.1% من السكان في الشرق الأوسط. وقد لوحظ أيضاً انتشار مرض الارتداد المعدي المريئي داخل الإمارات العربية المتحدة وزيادة عدد المصابين بهذا المرض خلال العقد الماضي. ومن أهم أسباب زيادة انتشار المرض هو ارتفاع معدلات الإصابة بالسمنة والتي ساهمت في زيادة أعداد المصابين بارتجاع المريء بصورة كبيرة.

المزيد من التفاصيل حول داء الارتداد المعدي المريئي

ُيعرف الارتجاع المعدي المريئي أيضاً باسم ارتداد المعدي المريئي المزمن، ويتم تشخيص الإصابة به من خلال الأعراض و/ أو تلف بعض الأنسجة وذلك بسبب تكرار الإصابة بهذا المرض أو الإصابة به لفترات طويلة والذي يؤدي إلى تلف أنسجة بطانة المريء بسبب المواد الحمضية التي تفرزها المعدة. وتحدث الإصابة بهذا المرض عند ارتخاء العضلة السفلى العاصرة للمريء وعدم قدرتها على غلق المريء أمام إفرازات المعدة. وهو ببساطة الشعور بالحرقان في الصدر مروراً بالحلق، وهذا الشعور عادةً ما يشبه أعراض الإصابة بالحموضة الطبيعية.

يعاني معظم الأشخاص من ارتجاع المريء في مرحلةٍ ما من حياتهم. ومن الشائع جداً أن يصاب الإنسان بارتجاع المريء والشعور بحرقان في المعدة من وقتٍ لآخر. ومع ذلك، فإذا كنت تعاني من ارتجاع المريء/ حرقة بالمعدة لأكثر من مرتين في الأسبوع واستمر ذلك لعدة أسابيع، يجب عليك تناول أدوية ومضادات الحموضة بانتظام، وإذا لم تتحسن حالتك واستمرت الأعراض، فقد تكون مصاباً بداء الارتداد المعدي المريئي. وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لوصف الأدوية المناسبة لحالتك. ومن الضروري استشارة الطبيب لأنه من الممكن أن تزداد أعراض الإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي وربما تتطور الحالة أيضاً ويصل الأمر للإصابة بأمراض أكثر خطورة منها مثل الإصابة بمرض السرطان.

أسباب الإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي وأعراضه

هناك عدة أسباب للإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي. يحدث هذا عادةً عندما لا يعمل الجهاز الهضمي بأكمله بكفاءة عالية. ولمزيدٍ من التفاصيل والإيضاح: تتكون العضلة السفلية العاصرة للمريء من حلقة دائرية عضلية تقع أسفل المريء. وعندما تقوم هذه العضلة بوظيفتها بصورة طبيعية أثناء عملية البلع، ترتخي هذه العضلة الموجودة أسفل المريء. ثم تضيق هذه العضلات وتغلق مرةً أخرى وإذا ارتخت العضلة السفلية العاصرة للمريء على نحو غير طبيعي أو أصبحت ضعيفة، يمكن أن يرجع حمض المعدة إلى المريء، يؤدي هذا إلى ارتجاع العصارات الهضمية وعصارات المعدة الأخرى إلى أعلى المريء.

عوامل الخطر الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة

وهناك العديد من أسباب الإصابة الأخرى والتي تضم الاستلقاء بعد وقت قصير من تناول وجبة دسمة أو تناول كميات كبيرة من الطعام بصورة منتظمة أو في حال الإصابة بالفتق الحجابي.

أعراض الإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي

  • حرقة في المعدة
  • الارتجاع الحمضي
  • صعوبة في البلع
  • الدوخة والتقيؤ
  • آلام البطن
  • اضطرابات الجهاز التنفسي

ويُعد الارتجاع الحمضي أشهر الأعراض المعروفة للإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي ويمكن أن يؤدي الارتجاع الحمضي إلى الشعور بحرقة في الصدر قد تصل إلى المريء والحلق. ويُطلق على هذا الشعور بحرقة المعدة. وإذا كنت تعاني من الارتجاع الحمضي، فقد تشعر بطعم حامض أو مرير في الجزء الخلفي من اللسان. وقد يتسبب أيضاً في ارتجاع الطعام أو الشراب من المعدة إلى الفم. وتشمل الأعراض الأخرى للإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي ما يلي: ألماً في الصدر والغثيان وصعوبة البلع ورائحة الفم الكريهة وما إلى ذلك.

التشخيص

يجري التشخيص بداء الارتداد المعدي المريئي غالباً من خلال مجموعة من الأعراض السريرية ورد الفعل على تثبيط الحمض والاختبار الموضوعي من خلال التنظير العلوي ومتابعة درجة الحموضة في المريء. وقد يطلب الطبيب إجراء الفحوصات التالية للتأكد من التشخيص الصحيح للمرض أو للتحقق من المضاعفات:

  • اختبار مسبار الحمض المتنقل- وفي هذا الاختبار يجري متابعة كمية الحمض في المعدة على مدار 24 ساعة. وسيقوم الطبيب بإدخال قسطرة، وهي أنبوب طويل ورفيع ومرن، عبر الأنف إلى أسفل الحلق. وسيوضع جهاز صغير لقياس كمية الحمض التي تدخل المريء أو الحلق من خلال المعدة. وقد يقوم الطبيب أيضاً بزرع جهاز صغير على شكل كبسولة داخل جدار المريء. ويعمل هذا الجهاز على اكتشاف الأحماض وإرسال الإشارات إلى جهاز صغير يضعه المريض. وسيؤدي ذلك إلى خروجها من المريء وانتقالها عبر البراز خارج الجسم في غضون يومين تقريباً.
  • الأشعة السينية- تُجرى هذه الأشعة بعد شرب سائل طباشيري ليغطي البطانة الداخلية للجهاز الهضمي. حيث يتمكن الطبيب من رؤية صورة للمريء والمعدة والأمعاء العلوية وذلك بسبب الطبقة التي كوَّنها السائل. وقد يُطلب من المريض أيضاً تناول قرص الباريوم للمساعدة في تحديد مكان تقلص حجم المريء الذي يتعارض مع عملية البلع.
  • قياس ضغط المريء – عن طريق هذا الاختبار يمكن متابعة الانقباضات العضلية المنتظمة في المريء أثناء عملية البلع. كما يُحدد قياس ضغط المريء أيضاً مدى تناسق عمل عضلات المريء وقوتها. سيقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل ورفيع في مجرى المريء، لتقييم مدى كفاءة عمله ومقدار الحمض الذي يدفعه لأعلى.
  • تنظير الجهاز الهضمي العلوي- إنها عملية يستخدم فيها الطبيب منظاراً يتكون من أنبوب مرن مزود بكاميرا وذلك لفحص بطانة الجهاز الهضمي العلوي والذي يضم المعدة والمريء والاثني عشر.و قد يُجري الطبيب بعض الفحوصات عن طريق الخزعات أثناء تنظير الجهاز الهضمي العلوي عن طريق إدخال جهاز عبر المنظار الداخلي لأخذ عينات صغيرة من الأنسجة من بطانة المريء. تُفحص هذه الأنسجة تحت المجهر من قِبل أخصائي علم الأمراض. كما يمكن للأطباء إجراء عملية تنظير الجهاز الهضمي العلوي لمعرفة مدى مضاعفات الارتجاع المعدي المريئي أو الحالات الأخرى التي قد تسبب ظهور الأعراض.

التغيير في أسلوب الحياة والتدابير الوقائية

  • مكنك تناول وجبات بكميات صغيرة وعلى فترات منتظمة بدلاً من تناول كميات كبيرة عدة مرات في اليوم
  • الحصول على وزن مثالي والحفاظ عليه
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة جداً حول الخصر. يمكن للمرضى الضغط على المعدة وإجبار الحمض على دخول المريء
  • تجنب تناول الأطعمة قبل الذهاب إلى النوم، يجب الذهاب إلى النوم بعد ثلاث ساعات على الأقل من تناول الطعام
  • الإقلاع عن التدخين

التغيير في أسلوب الحياة والتدابير الوقائية

يوصي الأطباء بإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة للمساعدة في تقليل أعراض الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي. ومن بين هذه التغييرات التي قد تساعد في تقليل فرص الإصابة بهذا المرض هي:

  • تناول وجبات بكميات صغيرة وعلى فترات منتظمة بدلاً من تناول كميات كبيرة عدة مرات في اليوم
  • تقليل كمية الدهون في نظامك الغذائي عن طريق تقليل استخدام الزبدة والزيوت وتوابل السلطة والمرق واللحوم الدهنية ومنتجات الألبان الكاملة الدسم مثل القشدة الحامضة والجبن والحليب الكامل الدسم
  • الحصول على وزن مثالي والحفاظ عليه
  • عند الخلود للنوم، يجب استخدم بعض الكتل الخشبية أسفل أعمدة السرير لرفع الرأس من 6 إلى 8 بوصات. استخدام الوسائد الإضافية غير مُجدٍ بشكل عام
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة جداً حول الخصر. يمكن للمرضى الضغط على المعدة وإجبار الحمض على دخول المريء
  • الجلوس في وضعية مستقيمة عند تناول الطعام والبقاء على وضع عمودي (في حال الجلوس أو الوقوف) لمدة 45 إلى 60 دقيقة بعد ذلك
  • تجنب تناول الأطعمة قبل الذهاب إلى النوم، يجب الذهاب إلى النوم بعد ثلاث ساعات على الأقل من تناول الطعام
  • الإقلاع عن التدخين
  • إقصاء أي نوع من الأطعمة المحفزة للحساسية من نظامك الغذائي. يمكنك تحديد المحفزات من خلال إدراك ما تأكله وما إذا كانت هذه الأطعمة تتسبب في الإصابة بالارتجاع الحمضي بعد تناولها أم لا؟

العلاج

إذا تم تشخيص إصابتك بداء الارتداد المعدي المريئي، فمن المرجح أن ينصحك الطبيب بالبدء في تغيير نمط الحياة وتناول بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفات طبية. وإذا لم تشعر بالتحسن في غضون بضعة أسابيع، فقد يصف الطبيب لك إحدى الوصفات الطبية التي تناسب حالتك أو قد تحتاج إلى تدخل جراحي.

تشمل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ما يلي:

مضادات الحموضة

قد يوصي الأطباء بتناول مضادات الحموضة لعلاج حرقة المعدة الطفيفة وتقليل أعراض ارتجاع المريء. وهي أدوية متوفرة ويمكن تناولها دون وصفة طبية. كما تساعد مضادات الحموضة في تخفيف الأعراض البسيطة. ويجب عدم استخدام هذه الأدوية كل يوم أو مع الأعراض الشديدة إلا بعد استشارة الطبيب ومعرفة دواعي استخدام مضادات الحموضة. قد تُسبب هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال أو الإمساك.

Hمضاد مستقبلات الهستامين 2

قد يصف الطبيب أدوية مخفضة لنسبة الحموضة الناتجة عن الإصابة بالارتجاع المستمر وحرقة المعدة. وتشمل هذه الأدوية مضادات الهستامين 2 التي تساعد على منع إفراز الحمض في المعدة.

مثبط مضخة البروتون (PPIs)

تعمل مثبطات مضخة البروتون على تقليل كميات الحمض التي تنتجها المعدة. ونظراً لأن أداءها وتأثيرها أفضل من مضادات الهستامين 2، فهي تكون أكثر أهمية وفائدة عندما يتعلق الأمر بعلاج بطانة المريء، والتي يمكن أن تتأثر بصورة سلبية عندما يعاني شخص ما من ارتجاع المريء لفترة طويلة. تتوفر مثبطات مضخة البروتون، مثلها مثل مضادات الهستامين 2، بدون وصفات طبية ويمكن للطبيب أيضاً أن يصف جرعة مضاعفة ذات تأثير أقوى عندما يقتضي الأمر.

التدخل الجراحي في حالات الإصابة الحرجة بداء الارتداد المعدي المريئي

تستخدم الأدوية مع تغيير نمط الحياة لعلاج ارتجاع المريء. وإذا لم تنجح أيٌّ من هذه الطرق أو إذا كنت غير قادر على تناول الأدوية لفترة طويلة، فقد تكون الجراحة هي الخيار الأمثل والأفضل. وتضم بعض العمليات الجراحية الشائعة ما يلي:

تثنية القاع لنيسين بالتنظير البطني

تُعد عملية تثنية القاع لنيسين بالتنظير البطني أكثر جراحات ارتجاع المريء انتشاراً. وفي كثير من الحالات، يؤدي التدخل الجراحي إلى تحسين أعراض ارتجاع المريء لمدة طويلة. في هذه العملية الجراحية، يقوم الجراح بخياطة الجزء العلوي من المعدة حول نهاية المريء لزيادة الضغط على العضلة العاصرة السفلية للمريء حتى تمنع ارتجاع عصارات المعدة.

تثنية القاع بدون شقوق عبر الفم (TIF)

تُعد هذه العملية الجراحية إجراءً مبتكراً جديداً، ومن خلال هذه العملية الجراحية تلتف المعدة حول العضلة السفلية العاصرة للمريء من خلال مشابك تثبيت بلاستيكية، حيث توضع باستخدام منظار داخلي (أنبوب صغير به كاميرا). كما أن هذه العملية الجراحية أقل توغلاً من عملية تثنية القاع التقليدية.

إجراء ستريتا

هذا الإجراء غير جراحي يقوم فيه الطبيب بإدخال أنبوب صغير في المريء بحرارة منخفضة باستخدام التواتر الراديوي لإعادة تشكيل العضلة السفلية العاصرة للمريء.

عملية إجراء سوار المريء (لينكس)

تتضمن عملية إجراء سوار المريء (لينكس) وضع سوار من حبيبات التيتانيوم المغناطيسية عبر تقاطع المعدة والمريء. تحافظ الجاذبية المغناطيسية للحبيبات على ارتخاء العضلة بدرجة كافية للسماح بمرور الطعام ولكنها ضيقة بدرجة كافية لمنع حدوث الارتجاع.

جراحة علاج البدانة

إذا كنت مصاباً بارتجاع المريء وتعاني من السمنة، فقد ينصحك الطبيب بإجراء جراحة لإنقاص الوزن والتي تُعرف غالباً باسم جراحة علاج البدانة. وهي الأكثر شيوعاً في مجال تحويل مسار المعدة. حيث يمكن أن تساعدك جراحة علاج البدانة على إنقاص الوزن مع تخفيف أعراض الارتجاع المعدي المريئي.

المآل

يمكن توقع سير مرض الارتجاع الحمضي (داء الارتداد المعدي المريئي) في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة. وعادةً ما تستجيب الحالات المزمنة للأدوية الموصوفة من قِبل الأطباء، ولكن في الحالات الشديدة والحرجة، قد تحتاج إلى جراحة لتجنب حدوث عواقب وخيمة. ويمكن التحكم في أعراض الإصابة بمرض ارتجاع المريء. لذا؛ يجب على المريض أن يكون قادراً على التحكم في أعراض الإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي، وذلك من خلال تغيير العادات الخاصة بالأكل والنوم وتناول الأدوية عند الحاجة.

وفي حال الإصابة بالارتجاع الحمضي/ حرقة في المعدة أكثر من مرتين في الأسبوع واستمر ذلك لعدة أسابيع مع استمرار ظهور الأعراض، يجب عليك استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

المنشورات ذات الصلة

الأكل والإصابة بالارتجاع المعدي في الموسم الاحتفالي

الأكل والإصابة بالارتجاع المعدي في الموسم الاحتفالي

اقرأ المزيد
البواسير

البواسير

اقرأ المزيد
جراحة المرارة

جراحة المرارة

اقرأ المزيد
جراحة الغدد الصماء

جراحة الغدد الصماء

اقرأ المزيد
جراحة القولون والمستقيم

جراحة القولون والمستقيم

اقرأ المزيد
سرطان القولون والمستقيم: عوامل الخطر وطرق الوقاية

سرطان القولون والمستقيم: عوامل الخطر وطرق الوقاية

اقرأ المزيد

Gastroesophageal reflux disease (GERD) is when the stomach acid rushes back into the tube that connects your mouth and stomach regularly (esophagus). Acid reflux can irritate the lining of your esophagus. It can create hurdles in your day-to-day life and eating choices.

Many people suffer from acid reflux. GERD is defined as a mild acid reflux occurring a minimum of twice a week or moderate to severe acid reflux occurring at least once a week. Most people can control their GERD symptoms with simple lifestyle modifications and over-the-counter medications. However, some patients with GERD may require stronger medicines or surgery to alleviate symptoms.

PREVALENCE IN MIDDLE EAST

It is estimated chat between 8. 7 percent and 33.1 percent of the population in the Middle Ease suffer from the disease, which is on the rise in the region and across the Western world.

As per studies, the prevalence of GERD is noted among approximately 8.7-33.1% of the population in the Middle East. Over the previous decade, the UAE has observed an increase in chronic GERD patients. The accompanying rise in obesity rates has been the most significant contributor to the dramatic rise in GERD.

More about GERD

GERD is also often known as chronic acid reflux, and is defined by symptoms and/or tissue damage caused by recurrent or extended exposure of the esophageal lining to acidic contents from the stomach. It happens when the lower esophageal sphincter (LES) fails to seal off the esophagus from the stomach. Simply put – it is the burning sensation in your chest moving up to your throat, that usually mimics the symptoms of a normal acidity.

Almost everyone suffers from acid reflux at some point in their lives. It is very common to have acid reflux and heartburn on occasion. However, if you suffer acid reflux/heartburn more than twice a week for several weeks, consume heartburn meds and antacids regularly, and if your symptoms persist, you may have GERD. In such cases, you should visit and get treated by a doctor. This is important, because GERD symptoms can elevate and can also progress into more severe problems, even cancer.

Causes & Symptoms of GERD

There is no single cause of GERD. It normally occurs when the entire system in your digestive system is not working efficiently. To further explain it: the LES is a circular ring of muscle located at the bottom of the esophagus. When it is functioning properly, it relaxes and opens when you swallow. After that it tightens and shuts again. Acid reflux occurs when this LES fails to tighten or shut appropriately. This causes the digestive juices and other stomach contents to move up your esophagus.

MAJOR RISK FACTORS IN THE UAE

Other possible reasons include lying down soon after having a large meal, regularly having large meals, or hiatal hernia.

SYMPTOMS OF GERD

  • HEART BURN
  • ACID REFLUX
  • DIFFICULTY SWALLOWING
  • NAUSEA AND VOMITING
  • ABDOMINAL PAIN
  • RASPIRATORY PROBLEMS

Acid reflux is the most common symptom of GERD. Acid reflux can create a burning sensation in your chest that can move to your neck and throat. This sensation is commonly referred to as heartburn. If you suffer from acid reflux, you may experience a sour or bitter taste at the back of your tongue. It may also cause food or drink to be regurgitated from your stomach into your mouth. Other GERD symptoms typically include chest pain, nausea, difficulty swallowing, bad breath, etc.

Diagnosis

GERD is often diagnosed by a combination of clinical symptoms, reaction to acid suppression, and objective testing through upper endoscopy and esophageal pH monitoring. Your doctor may order the following tests to confirm a diagnosis of GERD or to check for complications:

  • Ambulatory acid probe test – This test monitors the amount of acid in your stomach over 24 hours. Your doctor will insert a catheter, which is a long, thin, flexible tube, via your nose and down your throat. You will wear a tiny gadget that measures the amount of acid that enters your esophagus or throat from your stomach. Your doctor may also implant a tiny capsule-shaped device into the wall of your esophagus. It detects acid and delivers signals to a small gadget worn by the patient. It will fall out of your esophagus and travel through your stool in around 2 days.
  • X-rays – They are taken after you sip a chalky liquid that covers and fills the interior lining of your digestive tract. Your doctor can see a silhouette of your esophagus, stomach, and upper intestine owing to the coating. You may also be asked to take a barium tablet to assist identify an esophageal narrowing that is interfering with swallowing.
  • Esophageal Manometry – This test monitors the rhythmic muscular contractions in your esophagus while you swallow. Esophageal manometry also evaluates the coordination and force exerted by your esophageal muscles. Your doctor will insert a long, thin tube into your esophagus, to assess how it moves and how much acid it pushes upward.
  • Upper gastrointestinal (GI) endoscopy – It is a process in which a doctor uses an endoscope – a flexible tube equipped with a camera – to examine the lining of your upper GI tract, which includes your stomach, esophagus, and duodenum. A doctor may get biopsies during upper GI endoscopy by putting a device through the endoscope to collect small bits of tissue from the lining of your esophagus. The tissue will be examined under a microscope by a pathologist. Doctors may conduct an upper GI endoscopy to search for GERD complications or other conditions that may be causing your symptoms.

LIFESTYLE CHANGES & PREVENTIVE MEASURES

  • Instead of eating large portions a few times a day, eat smaller, regular meals
  • Obtain and sustain a healthy weight
  • Avoid wearing clothes that are too tight around the waist. They can squeeze your stomach and force acid up into your esophagus
  • Before going to bed, try not to consume anything. Go to bed at least three hours after you've eaten
  • Quit smoking

Lifestyle Changes & Preventive Measures

Doctors recommend that you undertake a few lifestyle changes to help reduce your GERD symptoms. Some changes that may help, are:

  • Instead of eating large portions, eat smaller, regular meals throughout the day
  • Reduce the amount of fat in your diet by cutting back on butter, oils, salad dressings, gravy, fatty meats, and full-fat dairy products like sour cream, cheese, and whole milk
  • Obtain and sustain a healthy weight
  • When sleeping, use wooden blocks beneath the bedposts to elevate the head of the bed 6 to 8 inches. Extra pillows are generally ineffective
  • Avoid wearing clothes that are very tight around the waist. They can squeeze your stomach and force acid up into your esophagus
  • Sit upright when eating and remain upright (sitting or standing) for 45 to 60 minutes thereafter
  • Before going to bed, try not to consume anything. Go to bed at least three hours after you have eaten
  • Quit smoking
  • Eliminate any potential trigger foods from your diet. You can identify triggers by being aware of what you eat and if acid reflux follows it

Treatment

If diagnosed with GERD, your doctor would most likely advise you to start with lifestyle changes and over-the-counter medications. If you do not feel better after a few weeks, your doctor may suggest prescription medicine or surgery.

Over-the-counter or prescription medications include:

Antacids

Antacids may be prescribed by doctors to treat minor heartburn and GERD symptoms. They are available without a prescription. Mild symptoms can be alleviated with antacids. However, unless you have discussed your antacid usage with your doctor, you should not use these medications every day or for severe symptoms. These medications may cause diarrhea or constipation as adverse effects.

H2 receptor blockers

The doctor may prescribe acid-reducing drugs for persistent reflux and heartburn. These medications include H2 blockers, which assist to inhibit acid secretion in the stomach.

Proton pump inhibitors (PPIs)

PPIs also decrease the amounts of acid produced by your stomach. As they perform better than H2 blockers, they are more beneficial when it comes to healing the esophageal lining, which can get damaged when someone has GERD for a long period. PPIs, like H2 blockers, are available over-the-counter, and your doctor can also prescribe a stronger dose.

Surgery for severe GERD

Medication and lifestyle changes are often used to treat GERD. If none of these methods work or you are unable to take medications for a long period, surgery may be the best option. Some common surgeries include:

Fundoplication

The most prevalent GERD surgery is fundoplication. In many cases, it results in long-term relief of GERD symptoms. A surgeon sews the top of the stomach around the end of the esophagus during the surgery to increase pressure to the lower esophageal sphincter and assist prevent reflux.

Transoral incisionless fundoplication (TIF)

A newer version of this procedure wraps the stomach around the LES with plastic fasteners using an endoscope (a tiny tube with a camera). It is less invasive than a traditional fundoplication.

Stretta Procedure

The doctor will insert a small tube into the esophagus that will employ low-radiofrequency heat to reshape the LES.

LINX Surgery

LINX surgery involves wrapping a ring of magnetic titanium beads across the intersection of your stomach and esophagus. The magnetic attraction of the beads maintains it slack enough to allow food to pass through, but tight enough to prevent reflux.

Bariatric Surgery

If you have GERD and are obese, your doctor may advise you to have weight-loss surgery, often known as bariatric surgery. The most commonly recommended one is gastric bypass surgery. Bariatric surgery can help you lose weight while also alleviating GERD symptoms.

Prognosis

Acid reflux (GERD) has a fair prognosis in mild to moderate cases. Chronic instances usually respond to prescription medications, but severe cases may need surgery to avoid significant consequences. The symptoms of GERD can be managed. You should be able to control your GERD symptoms, if you change your eating and sleeping habits and use medicines as needed.

If you encounter acid reflux/heartburn more than twice a week for several weeks and your symptoms persist, visit your healthcare professional.

RELATED POSTS

Overeating & Risk of Getting GERD

Overeating & Risk of Getting GERD

VIEW DETAILS
Hemorrhoids

Hemorrhoids

VIEW DETAILS
Gallbladder Surgery

Gallbladder Surgery

VIEW DETAILS
Endocrine Surgery

Endocrine Surgery

VIEW DETAILS
Colorectal Surgery

Colorectal Surgery

VIEW DETAILS
Colorectal Cancer: Risk Factors & Prevention

Colorectal Cancer: Risk Factors & Prevention

VIEW DETAILS